ﻋﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : "ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ ﺃﺣﺪ ﺃﻗﺒﻠﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺗﺴﻌﻰ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﺩﺕ ﺃﻥ ﺗُﺸﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ، ﻓﻜﺮﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﺃﻥ ﺗﺮﺍﻫﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: (ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ) ، ﻓﺘﻮﺳﻤﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﻣﻲ ﺻﻔﻴﺔ ، ﻓﺨﺮﺟﺖ ﺃﺳﻌﻰ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﺄﺩﺭﻛﺘﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ، ﻓﻠﺪﻣﺖ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻱ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺟَﻠْﺪَﺓ، ﻗﺎﻟﺖ: ﺇﻟﻴﻚ ﻻ ﺃﺭﺽ ﻟﻚ، ﻓﻘﻠﺖ: ﺇﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻋﺰﻡ ﻋﻠﻴﻚ، ﻓﻮَﻗَﻔَﺖ ﻭﺃﺧﺮﺟﺖ ﺛﻮﺑﻴﻦ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻫﺬﺍﻥ ﺛﻮﺑﺎﻥ ﺟﺌﺖ ﺑﻬﻤﺎ ﻷﺧﻲ ﺣﻤﺰﺓ ، ﻓﻘﺪ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﻣﻘﺘﻠﻪ ﻓﻜﻔّﻨﻮﻩ ﻓﻴﻬﻤﺎ، ﻓﺠﺌﻨﺎ ﺑﺎﻟﺜﻮﺑﻴﻦ ﻟﻨﻜﻔّﻦ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺣﻤﺰﺓ ﻓﺈﺫﺍ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺒﻪ ﺭﺟﻞٌ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻗﺘﻴﻞ ﻗﺪ ﻓُﻌﻞ ﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺑﺤﻤﺰﺓ ، ﻓﻮﺟﺪﻧﺎ ﻏﻀﺎﺿﺔ ﻭﺣﻴﺎﺀً ﺃﻥ ﻧﻜﻔّﻦ ﺣﻤﺰﺓ ﻓﻲ ﺛﻮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﻻ ﻛﻔﻦ ﻟﻪ، ﻓﻘﻠﻨﺎ: ﻟﺤﻤﺰﺓ ﺛﻮﺏ ﻭﻟﻸﻧﺼﺎﺭﻱ ﺛﻮﺏ، ﻓﻘﺪﺭﻧﺎﻫﻤﺎ ﻓﻜﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮ، ﻓﺄﻗﺮﻋﻨﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻜﻔّﻨّﺎ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﺎﺭ ﻟﻪ" ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ .
ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ
ﻓﺘﻮﺳّﻤﺖ: ﺗﺒﻴّﻦ ﻟﻪ ﺃﻧﻬﺎ ﺻﻔﻴّﺔ ﺑﺎﻟﻔﺮﺍﺳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ.
ﻓﻠﺪﻣﺖ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻱ: ﺃﻱ ﺩﻓﻌﺘﻪ ﺑﻴﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ.
ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺟﻠﺪﺓ: ﺃﻱ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺻﻠﺒﺔ ﻭﻗﻮﻳّﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ.
ﻏﻀﺎﺿﺔ: ﺍﻟﺬﻟﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﻘﺼﺔ ﻭﺍﻟﻌﻴﺐ.
ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ
ﺍﻧﺠﻠﺖ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺃﺣﺪ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻧﺰﻋﺎﺝ ﻻ ﻳُﺤﺘﻤﻞ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺟﺮﺍﺡٌ ننﻻ ﺗﻨﺪﻣﻞ، ﻓﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺗﺪﻭﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﻘّﻘﻮﺍ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﺑﻤﺨﺎﻟﻔﺘﻬﻢ ﻷﻭﺍﻣﺮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ –ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ-، ﻓﺎﺳﺘﺤﻘّﻮﺍ ﻣﺎ ﺣﺼﻞ ﻟﻬﻢ، ﻟﻜﻦ ﻭَﻗْﻊ ﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺫﻫﻠﻬﻢ ﻋﻦ ﺟﺮﺍﺣﺎﺕ ﺃﺟﺴﺎﺩﻫﻢ، ﻓﻘﺪ ﺧﺎﻟﻂ ﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﺷﻌﻮﺭٌ ﺑﻤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ، ﻭﻫﺠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺩﺍﺀ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻟﻘﻬﺮ ﻓﺄﺿﻨﺎﻫﻢ ﻭﺃﺛﻘﻞ ﻛﺎﻫﻠﻬﻢ.
ﻭﺗﺸﺘﺪّ ﺍﻟﻨﻜﺒﺔ ﻭﺗﻌﻈﻢ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﺑﻤﻘﺘﻞ ﺛُﻠّﺔ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﺓ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ –ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻭﻏﺮّﺓ ﻓﺮﺳﺎﻧﻪ، ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺍﻟﻠﻮﺍﻣﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺎﻏﻬﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺭﺑﺎﻫﺎ ﻧﺒﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻃﻴﻠﺔ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻘﻬﺮ ﺍﻟﻤﻜّﻴّﺔ، ﻣﻦ ﻣﺜﻞ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﻋُﻤﻴﺮ، ﻭﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ، ﻭﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﺤﺶ، ﻭﺣﻨﻈﻠﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺎﻣﺮ، ﻭﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺣﺮﺍﻡ، ﻭﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﻤﻮﺡ، ﻭﺳﻴﺪ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ: ﺣﻤﺰﺓ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ، ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ.
ﻭﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ ﻭﻗﺪ ﺗﻨﺎﺛﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻭﻗﺪ ﺗﺤﺎﻣﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻟﻴُﻮﺍﺭﻭﺍ ﺟﺜﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺜﺮﻯ، ﻭﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫ ﺃﻗﺒﻠﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺗﺤﺚّ ﺍﻟﺨﻄﻰ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ، ﺣﺘﻰ ﻛﺎﺩﺕ ﻣﻦ ﺳﺮﻋﺘﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻭﺗُﺒﺼﺮ ﻣﺎ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻮﺍﻝ.
ﻭﻳﻠﻤﺢ ﺍﻟﻨﺒﻲ –ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻫﻲ ﻣﻘﺒﻠﺔ ﻧﺤﻮﻫﻢ، ﻓﻴﺨﺸﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻥ ﺗُﺼﺪﻡ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ ﺍﻟﺒﺸﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺳﻤﻬﺎ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺑﻠﻮﻥ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﺃﻋﺒﻖ ﺃﺟﻮﺍﺀﻫﺎ ﺑﺮﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺧُﻠﻘﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﻦ ﺭﻗﺔٍ ﻓﻲ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﻭﺇﺭﻫﺎﻑٍ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ، ﻓﻠﻦ ﺗﺤﺘﻤﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻣﻦ ﺗﻨﻜﻴﻞ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺗﻤﺜﻴﻞٍ ﺑﺠﺜﺜﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮٍ ﻳُﻌﺒّﺮ ﻋﻦ ﺑﺮﺑﺮﻳﺘﻬﻢ ﻭﻫﻤﺠﻴّﺘﻬﻢ.
ﻭﻫﻨﺎ ﺗﻨﻄﻠﻖ ﺍﻟﺼﻴﺤﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳّﺔ: ( ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ) ﻭﺗﺘﻠﻘّﻔﻬﺎ ﺃُﺫُﻧﺎ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ ﻛﺎﻟﺴﻬﻢ ﻧﺤﻮﻫﺎ ﻭﺃﺩﺭﻛﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ، ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻬﺎ ﺃﻣّﻪ ﺻﻔﻴّﺔ ﺑﻨﺖ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ، ﻓﻮﻗﻒ ﺃﻣﺎﻣﻬﺎ ﻟﻴﻘﻄﻊ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﻳﻤﻨﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻠﺔ.
ﻟﻜﻦ ﺻﻔﻴّﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻄﺒﻴﻌﺘﻬﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﺠﺄﺵ ﻗﻮﻳّﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻓﺪﻓﻌﺖ ﻭﻟﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ ﻟﺘﻨﺤّﻴﻪ ﺟﺎﻧﺒﺎً، ﻭﺍﺳﺘﻤﺎﺕ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﻊ ﻭﺍﻟﺪﺗﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ: " ﺇﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻋﺰﻡ ﻋﻠﻴﻚ" ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻧﻪ ﺃﻣﺮٌ ﻧﺒﻮﻱ ﺭﺿﺨﺖ ﻟﻸﻣﺮ، ﻭﺃﺧﺮﺟﺖ ﺛﻮﺑﻴﻦ ﻛﺎﻧﺎ ﺑﺤﻮﺯﺗﻬﺎ، ﺛﻢ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻬﻤﺎ ﻛﻔﻨﺎً ﻷﺧﻴﻬﺎ ﺣﻤﺰﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ.
ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺍﻟﺜﻮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻧﻄﻠﻖ ﺑﻬﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ –ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺷﺮﻓﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﺰﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻭﻗﺪ ﻣﺜّﻞ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﺑﺠﺜّﺘﻪ ﻛﻤﺎ ﻣُﺜّﻞ ﺑﺄﺧﻴﻪ ﺣﻤﺰﺓ ، ﻓﺎﺳﺘﺤﻴﻮﺍ ﺃﻥ ﻳُﻜﻔّﻨﻮﺍ ﺣﻤﺰﺓ ﻭﻳﺘﺮﻛﻮﺍ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻛﻔﻦ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: " ﻟﺤﻤﺰﺓ ﺛﻮﺏ ﻭﻟﻸﻧﺼﺎﺭﻱ ﺛﻮﺏ"، ﻓﺪُﻓﻦ ﻛﻞٌّ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺑﺜﻮﺑﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﺎﺭ ﻟﻪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴُﺒﻌﺚ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ.
ﺇﺿﺎﺀﺍﺕ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺑﻌﺪٌ ﺗﺮﺑﻮﻱ ﻋﻤﻴﻖ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻷﻫﻤﻴّﺔ، ﺃﻻ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﺨﻠّﻔﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻮﺱ ﻣﺸﺎﻫﺪﻳﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ، ﺧﺼﻮﺻﺎً ﺇﺫﺍ ﺍﺣﺘﻮﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺒﺘﻮﺭﺓ ﻭﺍﻷﺷﻼﺀ ﺍﻟﻤﻤﺰﻗﺔ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﺯﺭ ﺍﻟﺮﻫﻴﺒﺔ ﻭﺍﻹﺑﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴّﺔ.
ﻭﻳﻜﻤﻦ ﺍﻟﺨﻄﺮ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ ﺗﻌﺮّﺽ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﻣﺔ ﻧﻔﺴﻴّﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ، ﻳﺸﺘﺪّ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ، ﻭﺗﻈﻬﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﻋﺼﺒﻴّﺔ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻜﺜﺮ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﻤﺨﻴﻔﺔ ﻭﻳﺘﻜﺮّﺱ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﻘﻠﻖ ﻭﺍﻻﻛﺘﺌﺎﺏ، ﻓﻀﻼً ﻋﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﻜﺘﺴﺒﻪ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﻣﻦ ﺳﻠﻮﻙٍ ﻋﺪﻭﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ.
ﻟﺬﺍ ﻧﺠﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳّﺔ، ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ –ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻟﻠﺰﺑﻴﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﻨﻊ ﻭﺍﻟﺪﺗﻪ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﻗﺘﻠﻰ ﺃﺣﺪ، ﺧﻮﻓﺎً ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺛﺮ ﺍﻟﺴﻠﺒﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﻳﺤﺪﺙ ﻟﻬﺎ ﺟﺮّﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ ﺍﻟﺒﺸﻌﺔ.
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻘﻮﺩﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺃﻣﺮٍ ﺁﺧﺮ ﺗُﺨﻄﺊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺚّ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﻮﺍﺟﻊ ﻭﺍﻟﻜﻮﺍﺭﺙ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻠﻌﺮﺽ، ﻓﺒﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻷﺛﺮ ﺍﻟﺴﻠﺒﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ، ﻓﺈﻥ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ ﺍﻟﻤﺘّﺒﻌﺔ ﺍﻧﺘﻬﺎﻛﺎً ﻭﺍﺿﺤﺎً ﻟﺤﺮﻣﺔ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺠﺮﺣﻰ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺇﺫ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺳﺘﺮ ﺍﻟﻌﻮﺭﺍﺕ ﻻ ﺍﻧﺘﻬﺎﻙ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴّﺎﺕ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺒﺮﺭﺍﺕ، ﻭﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺳﺘﺮ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻻ ﻧﺸﺮ ﺻﻮﺭ ﺃﺷﻼﺋﻪ!، ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺍﺕ ﻓﻀﺢ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺘﻠﺔ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺀ، ﻓﻴُﺤﻘﻖ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ، ﻭﻳﺘﺠﻨﺐ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﺭ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ.
ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺩﺭﻭﺱٌ ﺃﺧﺮﻯ، ﻣﻨﻬﺎ: ﺑﻴﺎﻥ ﺻﺒﺮ ﺻﻔﻴّﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺗﺠﻠّﺪﻫﺎ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺃﺧﻴﻬﺎ، ﺛﻢ ﻇﻬﻮﺭ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺘﻬﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﻠﻤﺖ ﻋﺰﻡ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ –ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺘﻘﺪّﻡ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻛﺬﻟﻚ: ﻇﻬﻮﺭ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻓﻲ ﺃﺑﻬﻰ ﺻﻮﺭﻩ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺑﻤﺒﺪﺃ ﺍﻟﻘﺮﻋﺔ ﺑﻴﻦ ﻋﻢّ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ، ﻓﻠﻢ ﻳﺆﺛﺮﻭﺍ ﺣﻤﺰﺓ ﻟﻤﻜﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﺳﻴﺪ ﺍﻷﻭّﻟﻴﻦ ﻭﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻭﺗﻠﻚ ﺛﻤﺮﺓٌ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳّﺔ .
ﻣﻮﻗﻊ ﻣﻘﺎﻻﺕ ﺍﺳﻼﻡ ﻭﻳﺐ