ﺍﻟﻤﻬﺎﺗﻤﺎ ﻏﺎﻧﺪﻱ
"ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﻑ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﺑﺪﻭﻥ ﻧﺰﺍﻉ ﻗﻠﻮﺏ ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ.. ﻟﻘﺪ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻣﻘﺘﻨﻌﺎ ﻛﻞ ﺍﻻﻗﺘﻨﺎﻉ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻴﻒ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻛﺘﺴﺐ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ، ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺑﺴﺎﻃﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﻊ ﺩﻗﺘﻪ ﻭﺻﺪﻗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻋﻮﺩ، ﻭﺗﻔﺎﻧﻴﻪ ﻭﺇﺧﻼﺻﻪ ﻷﺻﺪﻗﺎﺋﻪ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻪ، ﻭﺷﺠﺎﻋﺘﻪ ﻣﻊ ﺛﻘﺘﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻓﻲ ﺭﺑﻪ ﻭﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻬﺪﺕ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﺗﺨﻄﺖ ﺍﻟﻤﺼﺎﻋﺐ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺴﻴﻒ. ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺟﺪﺕ ﻧﻔﺴﻲ ﺃﺳﻔﺎ ﻟﻌﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻟﻠﺘﻌﺮﻑ ﺃﻛﺜﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ".
ﺭﺍﻣﺎ ﻛﺮﻳﺸﻨﺎ ﺭﺍﻭ
"ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻜﻞ ﺟﻮﺍﻧﺒﻬﺎ. ﻭﻟﻜﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻲ ﺃﻥ ﺃﻗﺪﻣﻪ ﻫﻮ ﻧﺒﺬﺓ ﻋﻦ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﺻﻮﺭ ﻣﺘﺘﺎﺑﻌﺔ ﺟﻤﻴﻠﺔ. ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺏ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺭﺟﻞ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺭﺟﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺼﻠﺢ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﻣﻼﺫ ﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ، ﻭﺣﺎﻣﻲ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺮﺭ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ، ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺩﻭﺍﺭ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺩﺭﻭﺏ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺗﺆﻫﻠﻪ ﻷﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻄﻼ".
ﺳﺎﺭﻭﺟﻨﻰ ﻧﺪﻭ ﺷﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻬﻨﺪ
"ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻭﻝ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﻣﻨﺎﺩﻳًﺎ ﻭﻣﻄﺒﻘًﺎ ﻟﻠﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ، ﻭﺗﺒﺪﺃ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺧﻤﺲ ﻣﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻨﺎﺩﻯ ﻟﻠﺼﻼﺓ، ﻭﻳﺴﺠﺪ ﺍﻟﻘﺮﻭﻱ ﻭﺍﻟﻤﻠﻚ ﺟﻨﺐ ﻟﺠﻨﺐ ﺍﻋﺘﺮﺍﻓًﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ.. ﻣﺎ ﺃﺩﻫﺸﻨﻲ ﻫﻮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻘﺴﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺭﺟﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﺗﻠﻘﺎﺋﻲ ﺃﺧًﺎ ﻟﻶﺧﺮ".
ﺍﻟﻤﻔﻜﺮ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻻﻣﺮﺗﻴﻦ
"ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻀﻮﺍﺑﻂ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻘﻴﺲ ﺑﻬﺎ ﻋﺒﻘﺮﻳﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﻲ ﺳﻤﻮ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﺬﻫﻠﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺭﻏﻢ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ، ﻓﻤﻦ ﺫﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺮﺅ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﺭﻥ ﺃﻳﺎ ﻣﻦ ﻋﻈﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ) ﻓﻲ ﻋﺒﻘﺮﻳﺘﻪ؟ ﻓﻬﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﻴﺮ ﻗﺪ ﺻﻨﻌﻮﺍ ﺍﻷﺳﻠﺤﺔ ﻭﺳﻨﻮﺍ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺃﻗﺎﻣﻮﺍ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺎﺕ. ﻓﻠﻢ ﻳﺠﻨﻮﺍ ﺇﻻ ﺃﻣﺠﺎﺩﺍ ﺑﺎﻟﻴﺔ ﻟﻢ ﺗﻠﺒﺚ ﺃﻥ ﺗﺤﻄﻤﺖ ﺑﻴﻦ ﻇﻬﺮﺍﻧَﻴْﻬﻢ. ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ (ﻣﺤﻤﺪﺍ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ)) ﻟﻢ ﻳﻘﺪ ﺍﻟﺠﻴﻮﺵ ﻭﻳﺴﻦ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎﺕ ﻭﻳﻘﻢ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺎﺕ ﻭﻳﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻭﻳﺮﻭﺽ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﻓﻘﻂ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﺎﺩ ﺍﻟﻤﻼﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺪ ﺛﻠﺚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺣﻴﻨﺌﺬ. ﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﺇﻧﻪ ﻗﻀﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻧﺼﺎﺏ ﻭﺍﻷﺯﻻﻡ ﻭﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪﺍﺕ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ.
ﻟﻘﺪ ﺻﺒﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺗﺠﻠﺪ ﺣﺘﻰ ﻧﺎﻝ ﺍﻟﻨﺼﺮ (ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ). ﻛﺎﻥ ﻃﻤﻮﺡ ﺍﻟﻨﺒﻲ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ) ﻣﻮﺟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻫﺪﻑ ﻭﺍﺣﺪ، ﻓﻠﻢ ﻳﻄﻤﺢ ﺇﻟﻰ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺇﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ. ﺣﺘﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻭﻣﻨﺎﺟﺎﺗﻪ ﻟﺮﺑﻪ ﻭﻭﻓﺎﺗﻪ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ) ﻭﺍﻧﺘﺼﺎﺭﻩ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺶ ﻭﺍﻟﺨﺪﺍﻉ ﺑﻞ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻄﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﻹﺭﺳﺎﺀ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺫﺍﺕ ﺷﻘﻴﻦ: ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻤﺨﺎﻟﻔﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻠﺤﻮﺍﺩﺙ. ﻓﺎﻟﺸﻖ ﺍﻷﻭﻝ ﻳﺒﻴﻦ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻠﻪ (ﺃﻻ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ)، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻵﺧﺮ ﻳﻮﺿﺢ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ ﻟﻠﺤﻮﺍﺩﺙ). ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻭﻝ ﻛﺎﻥ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﻟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺪﻋﺎﺓ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻘﺪ ﺗﻄﻠّﺐ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺔ (ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ).
ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺤﻤﺪ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ) ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ، ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ، ﺍﻟﻨﺒﻲ، ﺍﻟﻤﺸﺮﻉ، ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺏ، ﻗﺎﻫﺮ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ، ﻣﺆﺳﺲ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺣﻘﺔ، ﺑﻼ ﺃﻧﺼﺎﺏ ﻭﻻ ﺃﺯﻻﻡ. ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺆﺳﺲ ﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺇﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺇﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺭﻭﺣﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ. ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺤﻤﺪ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ).
ﻣﻮﻧﺘﺠﻮﻣﺮﻱ
ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﺘﺤﻤﻞ ﺍﻻﺿﻄﻬﺎﺩ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺗﻪ، ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﻟﻤﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺑﻪ ﻭﺍﺗﺒﻌﻮﻩ ﻭﺍﻋﺘﺒﺮﻭﻩ ﺳﻴﺪﺍ ﻭﻗﺎﺋﺪﺍ ﻟﻬﻢ، ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻋﻈﻤﺔ ﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺗﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﻨﺰﺍﻫﺔ ﺍﻟﻤﺘﺄﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺷﺨﺼﻪ. ﻓﺎﻓﺘﺮﺍﺽ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻣﺪﻉ ﺍﻓﺘﺮﺍﺽ ﻳﺜﻴﺮ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﻻ ﻳﺤﻠﻬﺎ. ﺑﻞ ﺇﻧﻪ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻣﻦ ﻋﻈﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻴﻦ ﻟﻢ ﺗﻨﻞ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻼﺋﻖ ﺑﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﺑﻤﺤﻤﺪ.
ﺑﻮﺳﻮﺭﺙ ﺳﻤﻴﺚ
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﻗﺎﺋﺪﺍ ﺳﻴﺎﺳﻴﺎ ﻭﺯﻋﻴﻤﺎ ﺩﻳﻨﻴﺎ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ. ﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﻋﺠﺮﻓﺔ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻛﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﻓﻴﺎﻟﻖ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻘﻴﺎﺻﺮﺓ. ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﺟﻴﻮﺵ ﻣﺠﻴﺸﺔ ﺃﻭ ﺣﺮﺱ ﺧﺎﺹ ﺃﻭ ﻗﺼﺮ ﻣﺸﻴﺪ ﺃﻭ ﻋﺎﺋﺪ ﺛﺎﺑﺖ. ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻧﻪ ﺣﻜﻢ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺤﻤﺪ، ﻷﻧﻪ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ ﺑﺰﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻤﻠﻚ ﺃﺩﻭﺍﺗﻬﺎ ﻭﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﻧﺪﻩ ﺃﻫﻠﻬﺎ.
ﺟﻴﺒﻮﻥ ﺃﻭﻛﻠﻲ
ﻟﻴﺲ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻻﻧﺒﻬﺎﺭ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻳﺘﻬﺎ ﻭﺛﺒﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ. ﻓﻤﺎ ﺯﺍﻝ ﺍﻻﻧﻄﺒﺎﻉ ﺍﻟﺮﺍﺋﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻔﺮﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻟﻪ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺮﻭﻋﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﻬﻨﻮﺩ ﻭﺍﻷﻓﺎﺭﻗﺔ ﻭﺍﻷﺗﺮﺍﻙ ﺣﺪﻳﺜﻲ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺭﻏﻢ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﻗﺮﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ.
ﻟﻘﺪ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﺼﻤﻮﺩ ﻳﺪﺍ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻓﺘﻨﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻓﻮﻩ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ. ﻓﻘﻮﻝ "ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ" ﻫﻲ ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ. ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺇﺣﺴﺎﺳﻬﻢ ﺑﺄﻟﻮﻫﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ (ﻋﺰ ﻭﺟﻞ) ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﺨﺬ ﺁﻟﻬﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ. ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻓﻀﺎﺋﻠﻪ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﻨﻬﺠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺟﻌﻞ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻣﺘﻨﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻟﻪ (ﻟﻬﺪﺍﻳﺘﻪ ﺇﻳﺎﻫﻢ ﻭﺇﺧﺮﺍﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻮﺭ) ﻣﻨﺤﺼﺮﺓ ﻓﻲ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ.
ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺯﻭﻳﻤﺮ
ﺇﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻛﺎﻥ ﻭﻻ ﺷﻚ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻘﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﻴﻦ، ﻭﻳﺼﺪﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﺼﻠﺤﺎً ﻗﺪﻳﺮﺍً ﻭﺑﻠﻴﻐﺎً ﻓﺼﻴﺤﺎً ﻭﺟﺮﻳﺌﺎً ﻣﻐﻮﺍﺭﺍً، ﻭﻣﻔﻜﺮﺍً ﻋﻈﻴﻤﺎً، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻧﻨﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ، ﻭﻫﺬﺍ ﻗﺮﺁﻧﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﻭﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﻳﺸﻬﺪﺍﻥ ﺑﺼﺤﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺩﻋﺎﺀ.
ﺳﺎﻧﺖ ﻫﻴﻠﺮ
ﻛﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺋﻴﺴﺎً ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﻭﺳﺎﻫﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻭﺣﺮﻳﺘﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺠﺘﺮﺣﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺎﻳﺎﺕ ﺣﺴﺐ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﻭﺃﺣﻮﺍﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻮﺣﺸﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻴﺶ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺑﻴﻦ ﻇﻬﺮﺍﻧﻴﻬﺎ، ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺩﺍﻋﻴﺎً ﺇﻟﻰ ﺩﻳﺎﻧﺔ ﺍﻹﻟﻪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﻟﻄﻴﻔﺎً ﻭﺭﺣﻴﻤﺎً ﺣﺘﻰ ﻣﻊ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ، ﻭﺇﻥ ﻓﻲ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ ﺻﻔﺘﻴﻦ ﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞّ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ.
ﺇﺩﻭﺍﺭ ﻣﻮﻧﺘﻪ
ﻋﺮﻑ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﺨﻠﻮﺹ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻼﻃﻔﺔ ﻭﺇﻧﺼﺎﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻭﻧﺰﺍﻫﺔ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻖ، ﻭﺑﺎﻟﺠﻤﻠﺔ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺯﻛﻰ ﻭﺃﺩﻳﻦ ﻭﺃﺭﺣﻢ ﻋﺮﺏ ﻋﺼﺮﻩ، ﻭﺃﺷﺪﻫﻢ ﺣﻔﺎﻇﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻣﺎﻡ ﻓﻘﺪ ﻭﺟﻬﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺤﻠﻤﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ، ﻭﺃﺳﺲ ﻟﻬﻢ ﺩﻭﻟﺔ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﻭﺩﻳﻨﻴﺔ ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ.
ﺑﺮﻧﺎﺭﺩﺷﻮ
ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﺣﻮﺝ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺭﺟﻞٍ ﻓﻲ ﺗﻔﻜﻴﺮ ﻣﺤﻤﺪ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻊ ﺩﻳﻨﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻡ ﻭﺍﻹﺟﻼﻝ ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻗﻮﻯ ﺩﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻫﻀﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺎﺕ، ﺧﺎﻟﺪﺍً ﺧﻠﻮﺩ ﺍﻷﺑﺪ، ﻭﺇﻧﻲ ﺃﺭﻯ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻗﻮﻣﻲ ﻗﺪ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﻨﺔ، ﻭﺳﻴﺠﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺠﺎﻟﻪ ﺍﻟﻔﺴﻴﺢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ (ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ).
ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻣﻮﻳﺮ
ﺇﻥّ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ، ﻭﻧﺘﻴﺠﺔً ﻟﻠﺠﻬﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻌﺼّﺐ، ﻗﺪ ﺭﺳﻤﻮﺍ ﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪٍ ﺻﻮﺭﺓً ﻗﺎﺗﻤﺔً، ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻧﻪ ﻋﺪﻭًّﺍ ﻟﻠﻤﺴﻴﺤﻴﺔ، ﻟﻜﻨّﻨﻲ ﺍﻃّﻠﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ، ﻓﻮﺟﺪﺗﻪ ﺃﻋﺠﻮﺑﺔً ﺧﺎﺭﻗﺔً، ﻭﺗﻮﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﻧّﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﺪﻭًّﺍ ﻟﻠﻤﺴﻴﺤﻴﺔ، ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﺃﻥْ ﻳﺴﻤّﻰ ﻣﻨﻘﺬ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، ﻭﻓﻲ ﺭﺃﻳﻲ ﺃﻧّﻪ ﻟﻮ ﺗﻮﻟّﻰ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻟﻮﻓّﻖ ﻓﻲ ﺣﻞّ ﻣﺸﻜﻼﺗﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﺆﻣﻦ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻧﻮ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ.
ﺳﻨﺮﺳﺘﻦ ﺍﻵﺳﻮﺟﻲ
ﺇﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻘﺐ ﺑﺎﻷﻣﻴﻦ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺼﻐﺮ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ ﺃﻫﻞ ﺑﻠﺪﻩ ﻟﺸﺮﻑ ﺃﺧﻼﻗﻪ ﻭﺣﺴﻦ ﺳﻠﻮﻛﻪ، ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﻓﺈﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺃﺳﻤﻰ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻮﺍﺻﻒ، ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﻠﻪ، ﻭﺧﺒﻴﺮ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﻌﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻙ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻓﻲ ﻃﻠﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﻣﻔﻜﺮﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ.
ﺇﻧﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﻨﺼﻒ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺇﺫﺍ ﺃﻧﻜﺮﻧﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻭﺣﻤﻴﺪ ﺍﻟﻤﺰﺍﻳﺎ، ﻓﻠﻘﺪ ﺧﺎﺽ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻟﻬﻤﺠﻴﺔ، ﻣﺼﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪﺋﻪ، ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﺤﺎﺭﺏ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﺣﺘﻰ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ، ﻓﺄﺻﺒﺤﺖ ﺷﺮﻳﻌﺘﻪ ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻊ، ﻭﻫﻮ ﻓﻮﻕ ﻋﻈﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ.
ﺍﻟﻤﺴﺘﺮ ﺳﻨﻜﺲ
ﻇﻬﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺑﺨﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ ﺗﺮﻗﻴﺔ ﻋﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﺑﺈﺷﺮﺍﺑﻬﺎ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ ﻟﻸﺧﻼﻕ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ، ﻭﺑﺈﺭﺟﺎﻋﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺈﻟﻪ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﺑﺤﻴﺎﺓ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ:
ﺇﻥ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﺃﺣﺪﺛﺖ ﺭﻗﻴﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﺟﺪﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺧﻠّﺼﺖ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻗﻴﻮﺩﻩ ﺍﻟﺜﻘﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺄﺳﺮﻩ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻬﻴﺎﻛﻞ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻜﻬﺎﻥ. ﻭﻟﻘﺪ ﺗﻮﺻﻞ ﻣﺤﻤﺪ ـ ﺑﻤﺤﻮﻩ ﻛﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺑﺪ ﻭﺇﺑﻄﺎﻟﻪ ﻛﻞ ﺗﻤﺜﻴﻞ ﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ـ ﺇﻟﻰ ﺗﺨﻠﻴﺺ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﺠﺴﻴﺪ ﺍﻟﻐﻠﻴﻈﺔ.
ﺁﻥ ﺑﻴﺰﻳﺖ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﻷﻱ ﺷﺨﺺ ﻳﺪﺭﺱ ﺣﻴﺎﺓ ﻭﺷﺨﺼﻴﺔ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﻳﻌﺮﻑ ﻛﻴﻒ ﻋﺎﺵ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻛﻴﻒ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺘﺒﺠﻴﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ، ﺃﺣﺪ ﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻤﺎﺀ، ﻭﺭﻏﻢ ﺃﻧﻨﻲ ﺳﻮﻑ ﺃﻋﺮﺽ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺭﻭﻱ ﻟﻜﻢ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺄﻟﻮﻓﺔ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺈﻧﻨﻲ ﺃﺷﻌﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﺃﻋﻴﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺑﺈﻋﺠﺎﺏ ﻭﺗﺒﺠﻴﻞ ﻣﺘﺠﺪﺩﻳﻦ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ.
ﻫﻞ ﺗﻘﺼﺪ ﺃﻥ ﺗﺨﺒﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺭﺟﻼً ﻓﻲ ﻋﻨﻔﻮﺍﻥ ﺷﺒﺎﺑﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﺪ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﺰﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻨﻪ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻭﻇﻞ ﻭﻓﻴﺎً ﻟﻬﺎ ﻃﻴﻠﺔ 26 ﻋﺎﻣﺎً ﺛﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ - ﺍﻟﺴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺒﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻬﻮﺍﺕ ﺍﻟﺠﺴﺪ - ﺗﺰﻭﺝ ﻹﺷﺒﺎﻉ ﺭﻏﺒﺎﺗﻪ ﻭﺷﻬﻮﺍﺗﻪ؟! ﻟﻴﺲ ﻫﻜﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ.
ﻓﻠﻮ ﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻼﺗﻲ ﺗﺰﻭﺟﻬﻦ ﻟﻮﺟﺪﺕ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺯﻳﺠﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻳﺠﺎﺕ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺒﺒﺎً ﺇﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺗﺤﺎﻟﻒ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﺩﻳﻨﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻳﻌﻮﺩ ﺑﺎﻟﻨﻔﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺃﻭ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻭﺟﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻣﺎﺳﺔ ﻟﻠﺤﻤﺎﻳﺔ.
ﻣﺎﻳﻜﻞ ﻫﺎﺭﺕ
ﺇﻥ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻱ ﻣﺤﻤﺪﺍً، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻲ ﺃﻫﻢ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻗﺪ ﻳﺪﻫﺶ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻛﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺠﺢ ﺃﻋﻠﻰ ﻧﺠﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﻴﻦ: ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻱ.
ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺭُﺳﻞ ﻭﺃﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺣﻜﻤﺎﺀ ﺑﺪﺀﻭﺍ ﺭﺳﺎﻻﺕ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻣﺎﺗﻮﺍ ﺩﻭﻥ ﺇﺗﻤﺎﻣﻬﺎ، ﻛﺎﻟﻤﺴﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ، ﺃﻭ ﺷﺎﺭﻛﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﺃﻭ ﺳﺒﻘﻬﻢ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺳﻮﺍﻫﻢ، ﻛﻤﻮﺳﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺗﻢ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﻭﺗﺤﺪﺩﺕ ﺃﺣﻜﺎﻣﻬﺎ، ﻭﺁﻣﻨﺖ ﺑﻬﺎ ﺷﻌﻮﺏ ﺑﺄﺳﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ. ﻭﻷﻧﻪ ﺃﻗﺎﻡ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺩﻭﻟﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﻓﺈﻧﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻱ ﺃﻳﻀﺎً، ﻭﺣّﺪ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻓﻲ ﺷﻌـﺐ، ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻓﻲ ﺃﻣﺔ، ﻭﻭﺿﻊ ﻟﻬﺎ ﻛﻞ ﺃﺳﺲ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺭﺳﻢ ﺃﻣﻮﺭ ﺩﻧﻴﺎﻫﺎ، ﻭﻭﺿﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻻﻧﻄﻼﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ. ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ، ﻭﺃﺗﻤﻬﺎ.
ﺗﻮﻟﺴﺘﻮﻱ
ﻳﻜﻔﻲ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻓﺨﺮﺍً ﺃﻧّﻪ ﺧﻠّﺺ ﺃﻣﺔً ﺫﻟﻴﻠﺔً ﺩﻣﻮﻳﺔً ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﺐ ﺷﻴﺎﻃﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺬﻣﻴﻤﺔ، ﻭﻓﺘﺢ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻃﺮﻳﻖَ ﺍﻟﺮُّﻗﻲ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻡ، ﻭﺃﻥّ ﺷﺮﻳﻌﺔَ ﻣﺤﻤﺪٍ، ﺳﺘﺴﻮﺩُ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻻﻧﺴﺠﺎﻣﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ.
ﺷﺒﺮﻙ ﺍﻟﻨﻤﺴﺎﻭﻱ
ﺇﻥّ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻟﺘﻔﺘﺨﺮ ﺑﺎﻧﺘﺴﺎﺏ ﺭﺟﻞ ﻛﻤﺤﻤﺪ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﺇﺫ ﺇﻧّﻪ ﺭﻏﻢ ﺃُﻣّﻴﺘﻪ، ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻗﺒﻞ ﺑﻀﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻗﺮﻧًﺎ ﺃﻥْ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺘﺸﺮﻳﻊ، ﺳﻨﻜﻮﻥُ ﻧﺤﻦُ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﻴﻦ ﺃﺳﻌﺪ ﻣﺎ ﻧﻜﻮﻥ، ﺇﺫﺍ ﺗﻮﺻﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﻤّﺘﻪ
ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺗﺒﻌﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ،،