الأمراض التربوية ( اللفظية ) التي تدمر نفسية الأبناء وتشجعهم على الانحراف :
أولا : الشتم
بأوصاف الحيوانات
مثل ( حمار / كلب / حيوان / .. )
أو شتم اليوم الذي وُلد فيه
ثانيا : الإهانة
من خلال الأوصاف السلبية
مثل ( شقي / كذاب / قبيح / سمين / دب / أعرج / حرامي )
والإهانة مثل الجمرة تحرق القلب
ثالثا : المقارنة
وهي تدمر شخصية الطفل
لأن كل شخص لديه قدرات ومواهب مختلفة عن الآخر
والمقارنة تشعره بالنقص وتقتل عنده الثقة بالنفس
وتجعله يكره من يُقارَن به
ومن أكثر ما يساهم في انحراف الأبناء وهروبهم
( سوء استخدام الألفاظ )
رابعا : الحب المشروط
بأن تربط حبك له بفعل معين
مثل ( لا أحبك لأنك فعلت كذا / أحبك لو أكلت أو فعلت كذا )
فالحب المشروط يشعر الطفل بأنه غير محبوب لذاته
وإذا كبر يشعر بعدم الانتماء للأسرة
ولهذا فإن الأطفال يحبون الجد والجدة كثيرا
لأن حبهم غير مشروط
خامسا : معلومة خاطئة
مثل ( الرجل لا يبكي / اسكت أنت صغير / هذا الولد جنني / أنا ما أقدر عليك )
سادسا : الإحباط
مثل (أنت لا تفهم/اسكت يا شيطان/ليس منك فائدة )
سابعا : التهديد الخاطئ
(أكسر راسك/أرميك في الشارع/أذبحك/انادي لك العسكري/اوديك للطبيب)
ثامنا : المنع غير المقنع
مثل ان نكرر قول ( لا لا لا )
ودائما نرفض طلباته من غير بيان للسبب !
تاسعا : الدعاء عليه
مثل ( الله يأخذك / عساك تموت / الله يلعنك )
عاشرا : الفضيحة
وذلك بكشف أسراره وخصوصياته أمام إخوانه وأقاربه وأصحابه !
وهناك دراسة تفيد
أن الطفل إلى سن المراهقة
يكون قد استمع من والديه إلى ستة عشر ألف كلمة سيئة من الشتائم ( فقط )
رفقا بالابناء
د.جاسم المطوع